4 أشياء يجب معرفتها عن علم النفس

الكاتب rachid
3٬615 مشاهدة

إليك أربع أشياء يجب أن تعرفها عن علم النفس، لكن قبل ذلك عليك أن تعلم أن :

ما كل شيء يُدَرَّسُ في علم النفس.

علم النفس هو كل من المجال التطبيقي والنظري

علم النفس هو مجال تطبيقي ونظري يدرس العمليات العقلية والسلوك الإنساني. ويسعى البحث في علم النفس إلى فهم وشرح طريقة تفكيرنا وتصرفنا وإدراكنا. كما يساهم علم النفس النظري في ​​فهمنا للسبب الذي يجعل الناس يتصرفون كما يفعلون وكذلك العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على العمليات العقلية والسلوك البشري.

وكما يعلم معظم الناس، يخصص جزء كبير من علم النفس لتشخيص وعلاج قضايا الصحة النفسية والعقلية، ولكن هذا مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بتطبيقات علم النفس.

أنظر المقال: نظرة عامة حول علم النفس

هناك العديد من التخصصات المختلفة في علم النفس

علم النفس واسع ومتنوع. وفيما يلي بعض المجالات الرئيسية للبحث والتطبيق داخل علم النفس:

    • علم النفس الإكلينيكي أو السريري يدمج بين العلوم النظرية والمعرفة الإكلينيكية لغرض فهم الضغوط و الإضطرابات، قصد تقييم وتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية.
    • علم النفس البيولوجي ، المعروف أيضا باسم علم النفس الحيوي، أو علم الأعصاب السلوكي  يهتم علماء النفس البيولوجي بقياس المتغيرات البيولوجية أو الفسيولوجية أو الجينية في محاولة لربطها بالمتغيرات النفسية أو السلوكية. ونظرًا لأن الجهاز العصبي المركزي يتحكم في كل السلوكيات ، يسعى علماء النفس البيولوجي إلى فهم كيفية عمل الدماغ من أجل فهم السلوك. وتستخدم أدوات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) للنظر في إصابة الدماغ أو تشوهات الدماغ.
    • علم النفس المعرفي يشمل هذا المجال دراسة العمليات العقلية. وتشمل موضوعات علم النفس المعرفي التعلم والذاكرة والإدراك والتنسيق الحركي واللغة وحل المشكلات والذكاء الاصطناعي. ويعمل علماء النفس المعرفيون في قطاع الأعمال والصناعة، وخاصة شركات التكنولوجيا المعلوماتية، وكذلك في الأوساط الأكاديمية.
    • علم نفس النمو هو مجال يدرس كيف يتطور الفرد فكريا واجتماعيا وعاطفيا خلال مراحل حياته، قبل الولادة وصولا إلى الشيخوخة. وغالباً ما تركز أبحاث علم نفس النمو على تنمية القدرات المعرفية والأخلاقية والأداء الاجتماعي وغيرها من مجالات الحياة.
    • علم النفس الشرعي هو مجال تطبيقي يركز على استخدام البحوث والمبادئ النفسية في نظام العدالة الجنائية وتنفيذ القانون، وقد يشارك علماء النفس الشرعي في تنفيذ برامج إعادة التأهيل داخل السجون، والملاحقات الجنائية.
      • علم النفس الصناعي / التنظيمي هو مجال يستخدم الأبحاث النفسية لتعزيز أداء العمل، واختيار الموظفين.
    • علم النفس الاجتماعي يعنى بالفرد داخل الجماعة، وكيف تتأثر أفكار الناس ومشاعرهم وسلوكياتهم بالحضور الفعلي أو المتخيل أو الضمني للآخرين. وتشمل الموضوعات التي يدرسها علماء النفس الاجتماعي المواقف والتحيز والمطابقة والعدوان.

علماء النفس يستخدمون الطرق العلمية

يستخدم علماء النفس أساليب علمية موضوعية لفهم السلوك البشري وشرحه والتنبؤ به و”التحكم” فيه. وتكون الدراسات النفسية منظمة للغاية، بدءا بفرضية ثم اختبارها تجريبيًا. ولما ابتعد علم النفس عن جذوره الفلسفية، بدأ علماء النفس بتوظيف المزيد من الأساليب العلمية لدراسة السلوك البشري. ويستخدم الباحثون حاليا مجموعة متنوعة من التقنيات العلمية بما في ذلك التجارب والبحوث الارتباطية والدراسات الطولية.

هناك العديد من التطبيقات المختلفة لعلم النفس

التطبيق الأكثر إنتشارا لعلم النفس هو في مجال الصحة النفسية والعقلية، حيث يستخدم علماء النفس المبادئ والبحوث والنتائج السريرية لمساعدة الأفراد على إدارة والتغلب على مشاكلهم النفسية. ويعمل بعض علماء النفس بشكل مستقل، كما يعمل آخرون كجزء من فريق الرعاية الصحية، ويتعاونون مع الأطباء والعاملين الاجتماعيين، أو في أماكن أخرى كالمدارس والجامعات، ويعملون مع الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور وغيرهم سواء بالقطاعات العامة أو الخاصة.

إقرأ أيضا

اترك تعليقا