18 مصطلح في البحوث النفسية تحتاج إلى معرفتها !

الكاتب rachid
1٬676 مشاهدة

يستخدم علماء النفس عددًا من طرق البحث المختلفة لاستكشاف العقل البشري والسلوك. فعندما تقرأ عن نتائج نفسية مختلفة، قد تجد نفسك تتساءل كيف وجد الباحثون الاستنتاجات التي توصلوا إليها وما يعنيه كل ذلك حقًا.

أنظر المقال التالي : كيف تجري أول تجربة في علم النفس؟

قد تكون طرق البحث في علم النفس بسيطة نسبيًا أو معقدة للغاية، ولكن هناك عددًا من المصطلحات والمفاهيم التي يجب على جميع طلاب علم النفس فهمها. والقائمة التالية تتضمن أكثر مصطلحات البحث استخداما في علم النفس والتي أنت بحاجة إلى معرفتها.

البحوث التطبيقية

البحث التطبيقي Applied Research هو نوع من البحث يركز على حل المشكلات العملية. فبدلاً من التركيز على تطوير أو دراسة الأسئلة النظرية، يهتم الباحثون بإيجاد حلول للمشاكل التي تؤثر على الحياة اليومية. على سبيل المثال، يمكن للباحثين الذين يركزون على الأبحاث التطبيقية أن يبحثوا في العلاجات النفسية التي تحقق أفضل النتائج. إن هذا البحث قابل للتطبيق مباشرة ويمكن أن يساعد الناس على تحسين حياتهم اليومية.

البحث الأساسي

البحث الأساسي Basic Research هو نوع من البحث يتضمن دراسة القضايا النظرية لإضافتها إلى قاعدة المعارف العلمية. فبينما يساهم هذا النوع من الأبحاث في فهمنا للعقل والسلوك البشري، إلا أنه لا يساعد بالضرورة في حل المشكلات العملية العاجلة.

أنظر المقال التالي : مواضيع للبحث في علم النفس: أكثر من 50 فكرة بحث للتخرج

دراسة الحالة

دراسة الحالة Case Study هي دراسة معمقة لفرد واحد أو مجموعة من الأفراد. وفي دراسة الحالة، يتم تحليل كل جانب من جوانب حياة وتاريخ الشخص تقريبًا للبحث عن أنماط وأسباب السلوك.

الدراسات الارتباطية

تُستخدم الدراسات الارتباطية Correlational Research للبحث عن العلاقات بين المتغيرات. وهناك ثلاث نتائج محتملة للدراسة الإرتباطية :

  • علاقة إيجابية
  • علاقة سلبية
  • عدم وجود علاقة

ومعامل الارتباط هو مقياس لقوة الارتباط، حيث يمكن أن يتراوح من 1.00- إلى 1.00+.

الدراسة المقطعية

الدراسة المقطعية أو الدراسة المستعرضة Cross-Sectional Research هي نوع من أساليب البحث تستخدم غالبًا في علم النفس النمو ولكنها تستخدم أيضًا في العديد من المجالات الأخرى بما في ذلك العلوم الاجتماعية والتعليم وفروع العلوم الأخرى.

أنظر المقال التالي : علم النفس النمو: كيف ننمو ونتطور؟

سمة الطلب

إن خاصية الطلب Demand Characteristic هي مصطلح يستخدم في البحث النفسي لوصف إشارة تجعل المشاركين مدركين لما يتوقع المجرب العثور عليه أو طريقة تصرف المشاركين.

المتغير التابع

المتغير التابع Dependent Variable هو المتغير الذي يتم قياسه في التجربة. حيث سيغير الباحث متغيراً مستقلاً واحدًا أو أكثر ثم يقيس المتغير التابع أو المتغيرات التابعة لتحديد ما إذا كانت هناك أي تغييرات نتيجة لذلك.

دراسة مزدوجة التعمية

الدراسة مزدوجة التعمية Double-Blind Study هي نوع من الدراسات لا يعرف فيها المشاركون ولا القائمون على التجربة من يتلقى علاجًا معينًا. وهذا يساعد في التخلص من احتمال أن يقدم الباحثون أدلة خفية حول ما يتوقعون العثور عليه والتأثير على سلوك المشاركين.

أنظر المقال التالي : كيف تصبح عالم نفس ؟

الطريقة التجريبية

تتضمن الطريقة التجريبية Experimental Method معالجة أحد المتغيرات لتحديد ما إذا كان هذا التغيير سيؤثر على متغير آخر. وباستخدام هذه الطريقة، يمكن للباحثين تحديد ما إذا كانت علاقة السبب والنتيجة موجودة بين المتغيرات المختلفة.

تأثير هوثورن

إن تأثير هوثورن Hawthorn Effect هو مصطلح يشير إلى ميل بعض الأشخاص إلى العمل بجد وأداء أفضل عندما يكونون مشاركين في التجربة. حيث يمكن أن يغير الأفراد سلوكهم بسبب الاهتمام الذي يتلقونه من الباحثين بدلاً من أي تلاعب في المتغيرات المستقلة.

متغير مستقل

المتغير المستقل Independent Variable هو المتغير الذي يؤثر على المتغيرات الأخرى، ومن خلال تغييره، يمكن للباحث قياس التأثير، إن وجد، على المتغير التابع. والقيام بذلك يسمح للعلماء بتحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين السبب والنتيجة بين متغيرين مختلفين.

أنظر المقال التالي : الأخصائي النفسي الإكلينيكي

البحوث الطولية

البحوث الطولية Longitudinal Research هي نوع من طرق البحث المستخدمة لاكتشاف العلاقات بين المتغيرات التي لا ترتبطها علاقة بمختلف متغيرات الخلفية background variables. وتتم هذه الدراسات على مدار فترة زمنية طويلة مثل عدة أسابيع أو سنوات أو حتى عقود.

الملاحظة الطبيعية

الملاحظة الطبيعية Naturalistic Observation هي طريقة بحث شائعة الاستخدام من قبل علماء النفس وغيرهم من علماء الاجتماع. وهذه التقنية تنطوي على مراقبة الموضوعات في بيئتها الطبيعية. وغالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من البحث في المواقف التي يكون فيها إجراء البحوث المختبرية غير واقعي أو باهظ التكلفة أو قد يؤثر بشكل غير مناسب على سلوك الشخص المعني.

التعيين العشوائي

يشير التعيين العشوائي Random Assignment إلى استخدام إجراءات الفرص في تجارب علم النفس للتأكد من أن كل مشارك لديه نفس الفرصة لتعيينه في أي مجموعة معينة.

الموثوقية

تشير الموثوقية Reliability إلى اتساق المقياس. ويعتبر الاختبار موثوقًا إذا حصلنا على نفس النتيجة مرارًا وتكرارًا. وعلى سبيل المثال، إذا تم تصميم اختبار لقياس سمة (مثل الانطواء)، فحينما يتم إجراء الاختبار لموضوع ما، يجب أن تكون النتائج متماثلة تقريبًا. ولسوء الحظ، من المستحيل حساب الموثوقية تمامًا، ولكن هناك عدة طرق مختلفة لتقديرها.

التكرار

التكرار Replication هو مصطلح يشير إلى تكرار الدراسة، بشكل عام مع مواقف مختلفة ومواضيع مختلفة، لتحديد ما إذا كان يمكن تعميم النتائج الأساسية للدراسة الأصلية على المشاركين والظروف الأخرى.

الاستنزاف الانتقائي

في تجارب علم النفس، يصف الاستنزاف الانتقائي Selective Attrition ميل بعض الناس بأن يكونوا أكثر عرضة لترك الدراسة أكثر من الآخرين. وهذا الاتجاه يمكن أن يهدد صلاحية تجربة نفسية.

الصلاحية

الصلاحية Validity هي المدى الذي يقيس فيه الاختبار ما يدعي قياسه. ومن الأهمية بمكان أن يكون الاختبار صحيحًا حتى يتم تطبيق النتائج وتفسيرها بدقة.

أنظر المقال التالي : ماذا تعرف عن العلاج النفسي؟

إقرأ أيضا

اترك تعليقا