عَالِم نفس الإجرام “بعيدا عما يروج عنه في المسلسلات”

الكاتب rachid
960 مشاهدة

عالم نفس الجريمة أو عالم نفس جنائي Criminal Psychologist أو criminological psychologist هو متخصص يدرس سلوكيات وأفكار المجرمين. نما الاهتمام بهذا المجال الوظيفي بشكل كبير في السنوات الأخيرة بفضل عدد من البرامج التلفزيونية الشعبية التي تصور علماء نفس الجريمة بشكل خيالي، مثل مسلسل “Criminal Minds” و “CSI”.

ويرتبط الحقل ارتباطًا وثيقًا بـ علم النفس الشرعي Forensic psychology، وفي بعض الحالات، يتم استخدام المصطلحين بالتبادل.

ماذا يفعل علماء نفس الجريمة ؟

جزء كبير مما يفعله عالم نفس الجريمة هو دراسة سبب ارتكاب الأشخاص للجرائم. ومع ذلك، قد يُطلب منهم أيضًا تقييم المجرمين من أجل تحديد خطر العودة إلى ارتكاب الجريمة (مدى احتمال إعادة الشخص ذلك في المستقبل) أو وضع التخمينات المتعلمة بالإجراءات والخطوات التي قد يتخذها المجرم بعد ارتكاب جريمة.

بالإضافة إلى المساعدة في حل الجرائم أو تحليل سلوك الجناة، غالباً ما يُطلب من علماء النفس الجريمة تقديم شهادات خبراء في المحكمة.

وتُعرف إحدى واجبات عالم النفس الجنائي باسم تنميط الجاني Offender profiling أو Criminal Profiling. وبدأت هذه الممارسة خلال الأربعينيات من القرن الماضي أثناء الحرب العالمية الثانية. واليوم، تستخدم وكالات مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أداة تنميط الجاني للمساعدة في القبض على المجرمين العنيفين.

والهدف من التنميط الجنائي هو تزويد مطبقي القانون بتقييم نفسي للمشتبه فيه وتقديم الاستراتيجيات والاقتراحات التي يمكن استخدامها في عملية إجراء المقابلات.

وعادة لا يرافق علماء النفس الضباط أثناء محاولة القبض على المشتبه فيه. وعلاوة على ذلك، فإن العديد من القضايا تستغرق أسابيع أو شهورًا أو حتى سنوات لحلها، ونادراً ما يتم تجميعها معًا بشكل لا يمكن دحضه كما هو الحال في البرامج التلفزيونية.

وعلى الرغم من أن الوظيفة قد لا تكون تمامًا كما تراها في الأعمال التلفزيونية، إلا أن الحقيقة أن هذه الوظيفة ليست مملة. فبالإضافة إلى التنميط الجنائي، قد يُطلب منك أيضا إجراء التقييم النفسي للأشخاص الذين ارتكبوا الجرائم. ويستكشف العديد من علماء النفس المجالات المتعلقة بالكمبيوتر، مثل دراسة الجرائم الإلكترونية أو المساعدة في التحقيقات المتعلقة بالاحتيال الإلكتروني.

بيئة العمل

كثير من الأفراد الذين يعملون في هذا المجال يقضون وقتًا طويلاً في المكاتب والمحكمة. وقد يقضي عالم نفس الجريمة وقتًا طويلاً في مقابلة الأشخاص، أو البحث في تاريخ حياة الجاني، أو تقديم الشهادة كخبير في قاعة المحكمة.

وفي بعض الحالات، قد يعمل علماء نفس الجريمة عن كثب مع الشرطة والوكلاء الفيدراليين للمساعدة في حل الجرائم، غالبًا من خلال تطوير الملفات الشخصية الخاصة بالقتلة والخاطفين والمغتصبين وغيرهم من المجرمين العنيفين.

ويعمل علماء النفس الجنائيون في عدد من المؤسسات المختلفة. حيث يعمل البعض داخل أجهزة الأمن، بينما يعمل البعض الآخر لحسابهم الخاص كمستشارين مستقلين. وبالإضافة إلى العمل مباشرة مع أجهزة إنفاذ القانون والمحاكم، يمكن أيضًا توظيف علماء النفس الجنائيين كمستشارين خاصين.

ومع ذلك، يختار آخرون تدريس علم النفس الجنائي على المستوى الجامعي أو في مراكز التدريب المتخصصة في علم الإجرام.

التعليم والتدريب

في كثير من الحالات، يبدأ علماء النفس الجريمة بالحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس. وبعد الانتهاء من الحصول على هذه الشهادة، يختار بعض الطلاب الالتحاق ببرنامج الماجستير في علم النفس.

ويعد دخول برنامج الدكتوراه بعد حصولك على الماجستير خيارًا آخر. كما تعد فرص العمل في هذا المجال التخصصي أكثر وفرة لأولئك الذين يحملون شهادة الدكتوراه في الفلسفة Ph.D أو الدكتوراه في علم النفس Psy.D.

ولكي تصبح عالم نفس جنائي، يجب أن تفكر بجدية في الحصول على الدكتوراه في الفلسفة أو في علم النفس، شهادة في علم النفس الإكلينيكي أو في الإستشارة النفسية. وفي بعض الحالات، يختار الطلاب التركيز على مجال تخصص معين مثل علم النفس الشرعي Forensic psychology، أو علم نفس الجريمة Criminal Psychology.

عادة ما تكون Ph.D (أو دكتوراه في الفلسفة) أكثر تركيزًا على المجال النظري والبحث ، في حين أن Psy.D. (أو دكتوراه في علم النفس) تميل إلى أن تكون أكثر توجهاً نحو الممارسة.

وبغض النظر عن نوع الشهادة التي تختار أن تكسبها، فستستغرق على الأرجح حوالي خمس سنوات وستتضمن العمل في الفصل، والتدريب العملي، والبحث، والأطروحة. ولكي تصبح أخصائي مرخص، ستحتاج أيضًا إلى إكمال فترة التدريب واجتياز امتحانات الترخيص الخاصة ببلدك “في إطار القانون المنظم لمهنة الأخصائي النفسي إن وُجد“.

أنظر المقال التالي : كيف تصبح عالم نفس ؟

الراتب

في حين أن هناك وظائف في علم النفس الشرعي Forensic psychology على مستوى الماجستير، إلا أن المنافسة على هذه المناصب شرسة.

وفي حين إنعدام تام لإحصائيات حول علماء النفس بالمغرب، ارتأينا إلى تقديم إحصائيات في هذا الشأن بالولايات المتحدة ؛ ففي حين كان هناك ما يقرب من 181،700 عالم نفس في الولايات المتحدة عام 2018، كان حوالي 18،300 منهم من علماء نفس متخصصين، وفقًا لـ مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل . (لا تحتوي قاعدة البيانات هذه على بيانات لعلماء النفس الشرعيين على وجه التحديد.)

من حيث الدخل، تميل الرواتب إلى أن تكون أعلى لدى علماء النفس المتخصصين من غيرهم، بمتوسط ​​أجر سنوي قدره 95,610 دولار عام 2018، وتراوح الدخل السنوي من 41،220 دولارًا إلى 127,510 دولارًا .

ضغوط المهنة

قبل أن تقرر ما إذا كان علم نفس الجريمة هو المجال المناسب بالنسبة لك، خصص بعض الوقت للتفكير في قدراتك وأهدافك. فنظرًا لطبيعة هذه المهنة، قد تجد نفسك تتعامل مع بعض المواقف المزعجة.

وكعالم نفس جنائي، قد يُطلب منك النظر إلى صور مسرح الجريمة أو مقابلة المشتبه بهم الذين ربما ارتكبوا جرائم مرعبة. لهذا السبب تحديدا، يجب أن تكون مستعدًا للتعامل مع الضغوط والإجهاد التي قد يسببه هذا النوع من العمل.

و واحدة من أفضل الطرق لتحديد ما إذا كانت هذه المهنة مناسبة لك هي التحدث إلى أخصائي نفسي جنائي حقيقي حول طبيعة الوظيفة. أو اتصل بقسم إنفاذ القانون المحلي لمعرفة ما إذا كان يمكنهم ربطك مع أخصائي نفسي جنائي بمنطقتك إن وُجد !

إقرأ أيضا

اترك تعليقا