سيكولوجيا الألوان “تأثير الأحمر”

الكاتب rachid
1٬762 مشاهدة

بماذا يجعلك اللون الأحمر تشعر؟ غالبًا ما يوصف اللون الأحمر بأنه قوي ودافئ ونابض بالحياة. وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه لون مثير وعنيف، ولكنه قد يثير أيضًا مشاعر الحب والراحة. كما أنه غالبًا ما يستخدم لجذب الانتباه، لا سيما في المنتجات والإعلانات ولافتات المرور.

وكما قال مصمم الأزياء الشهير فالنتينو ذات مرة؛ “الأحمر يدل على الشجاعة …. فهو عميق، قوي، درامي. الغرنوقي الأحمر (يقصد نوع من الورود). وأحمر غويا… يستخدم مثل الذهب لتأثيث المنزل … للملابس، إنه قوي، مثل الأسود أو الأبيض. “

سيكولوجيا اللون الأحمر

  • الأحمر هو لون مشرق ودافئ يثير مشاعر قوية.
  • يرتبط اللون الأحمر بالحب والدفء والراحة.
  • يعتبر اللون الأحمر أيضًا لونًا مكثفًا، ويوحي بالغضب، مما يخلق مشاعر الإثارة أو الشدة.
  • فكر كيف يستخدم اللون الأحمر في اللغة: أحمر الشفاه، خط أحمر، بطاقة حمراء، الضوء الأحمر، الهلال الأحمر

بينما يكون للون الأحمر معان رمزية مختلفة، يمكن أن تختلف ردود الفعل الفردية للون الأحمر على نطاق واسع. وفيما يلي ما تقول ماري هوجان عن اللون الأحمر؛

“الأحمر” ، وأنا أكتب “هو لون الحياة. إنه دم، شغف، غضب. انه نفاس مابعد الولادة. بدايات ونهايات عنيفة. الأحمر هو لون الحب. نبض القلوب والشفاه الجائعة. الورود، عيد الحب ، الكرز. الأحمر هو لون الخجل. احمرار الخدين والدماء السائلة. قلوب محطمة، عروق مفتوحة. إنه رغبة ملحة في العودة إلى اللون الأبيض “.

ماري هوجان ، الوجه الجميل

دراسات علمية؛ الجنس والأداء والهيمنة

  • الجنس. كشفت الأبحاث أن اللون الأحمر يرتبط بزيادة الجاذبية بين بعض النساء. كما وجدت الدراسات أن الرجال لديهم اهتمام جنسي أكبر بالنساء اللائي يرتدين ملابس حمراء. في إحدى الدراسات التي توضح هذه النتيجة، عُرض على المشاركين صور لنساء يرتدين إما قميصًا أحمر أو أزرق أو أخضر أو ​​أبيض، ثم طُلب منهم تقييم جاذبية المرأة والنية الجنسية. ماذا وجد الباحثون؟ بشكل ملفث، كان للرجال المشاركين في هذه الدراسة نية جنسية أكبر تجاه المرأة التي ترتدي اللون الأحمر بالرغم من التحكم في عامل الجاذبية الجسدية.
  • الأداء. أظهرت الدراسات أيضًا أن مشاهدة اللون الأحمر يمكن أن يعيق أداء بعض المهام لأنه يرتبط بالتهديد والفشل، ويمكن أن يؤدي إلى التجنب. وحتى عندما يلمح الأفراد مجرد وميض أحمر قبل الإمتحان أو أحد الإختبارات، فإنهم يستحضرون الارتباطات بالأخطاء والفشل. وبالتالي، قد يكون أداؤهم ضعيف. على سبيل المثال، وجدت سلسلة من أربع تجارب أن التعرض للون الأحمر قبل اختبار الذكاء أو امتحان مهم يؤدي إلى ضعف الأداء. ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو العلاقة بين الحبر الأحمر والتصحيحات؟
  • الهيمنة. يكشف البحث أن الشخص أو الفريق الذي يرتدي اللون الأحمر لديه فرصة أفضل للفوز في مسابقة بدنية على الشخص أو الفريق الذي يرتدي لونًا مختلفًا. في دراسة طُلب من المشاركين فيها تخيل التنافس ضد أفراد من نفس الجنس في سيناريوهين مختلفين: ارتداء اللون الأحمر أو التنافس مع خصم يرتدي اللون الأحمر. النتائج: إرتداء الأحمر يخلق تصورات متزايدة بالهيمنة والتهديد، والعكس صحيح. تم إخضاع التجربة لكل من الرجال والنساء وكانت النتائج نفسها. فهل تفسر هذه الظاهرة العلاقة بين الغضب واحمرار الجلد؟

إقرأ أيضا

اترك تعليقا