سبع خرافات حول الدماغ البشري

الكاتب rachid
1٬395 مشاهدة
سبع خرافات حول الدماغ البشري

الدماغ البشري مذهل وأحيانًا غامض. فبينما لا يزال الباحثون يكتشفون أسراراً حول كيفية عمل الدماغ، فقد اكتشفوا الكثير من المعلومات حول ما يحدث داخله. ولسوء الحظ، لا يزال هناك الكثير من الخرافات حول الدماغ البشري.

أنظر المقال التالي: علم النفس البيولوجي : الدماغ والسلوك

الخرافة 1: نستخدم عشرة بالمائة من أدمغتنا

من المحتمل أنك سمعت هذه المعلومات التي تم الاستشهاد بها في الكثير من الأحيان، ولكن التكرار المستمر لا يجعلها أكثر دقة. فغالبًا ما يستخدم الناس هذه الخرافة الشهيرة للإشارة إلى أن الدماغ قادر على فعل أشياء عظيمة بكثير، مثل تزايد نسبة الذكاء، أو امتلاك قدرات نفسية، أو حتى التحريك الذهني.

بينما تشير الأبحاث إلى أن جميع مناطق الدماغ تؤدي نوعًا معينا من الوظائف. فإذا كانت خرافة الـ 10 في المائة صحيحة، فإن احتمال تلف الدماغ سيكون أقل – بعد كل شيء، وسيكون علينا فقط الحرص والقلق بشأن إصابة 10 في المائة من أدمغتنا.

والحقيقة هي أن الأضرار التي تلحق حتى بمساحة صغيرة من الدماغ يمكن أن تؤدي إلى ضعف كبير على مستوى كل من الإدراك والأداء. وقد أثبتت تقنيات تصوير الدماغ أيضًا أن الدماغ بالكامل يظهر مستويات معينة من النشاط، حتى أثناء النوم.

الخرافة 2: تلف الدماغ دائم

الدماغ هش ويمكن أن يتلف بسبب أشياء مثل الإصابة أو السكتة الدماغية أو نتيجة المرض. هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من النتائج، من الاضطرابات الطفيفة على مستوى القدرات المعرفية إلى ضعف كامل. ويمكن أن يكون تلف الدماغ مدمراً، لكن هل هو دائم؟

في حين أننا نميل إلى التفكير بكون إصابات الدماغ دائمة، فإن قدرة الشخص على التعافي من هذا الضرر تعتمد على شدة الإصابة وموقعها. على سبيل المثال، قد تؤدي ضربة في الرأس أثناء إحدى مباريات كرة القدم إلى ارتجاج. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون خطيرًا للغاية، إلا أن معظم الأشخاص يمكنهم التعافي عند إعطاءهم الوقت للشفاء. والسكتة الدماغية الشديدة، من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي إلى أضرار وخيمة على مستوى الدماغ قد تكون دائمة.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الدماغ البشري يتميز بقدر كبير من المرونة. فحتى بعد حدوث شيء خطير في الدماغ، مثل السكتة الدماغية، يمكن للدماغ أن يشفي نفسه بمرور الوقت ويشكل روابط جديدة.

الخرافة 3: الناس يميلون إلى اليمين أو اليسار

هل سبق لك أن سمعت شخصًا ما يصف نفسه بأنه يساري المخ أو يميني المخ؟ ينبع هذا من الفكرة الشائعة المتمثلة في أن الناس إما يسيطر عليهم نصف المخ الكروي الأيمن أو الأيسر. و وفقًا لهذه الفكرة، يميل الأشخاص “مستعملوا المخ الأيمن” إلى أن يكونوا أكثر إبداعًا وتعبيرًا، في حين يميل الأشخاص “ذوي المخ الأيسر” إلى أن يكونوا أكثر تحليلا ومنطقية.

بينما يدرك الخبراء أن هناك وظيفة جانبية للدماغ (أي أن أنواعًا معينة من المهام والتفكير تميل إلى أن تكون أكثر ارتباطًا بمنطقة معينة من الدماغ)، فلا يوجد أحد لديه دماغ يساري أو يمين. في الواقع، إننا نميل إلى القيام بعمل أفضل عند استخدام الدماغ بأكمله، حتى بالنسبة للأشياء التي ترتبط عادةً بمنطقة معينة من الدماغ.

الخرافة 4: البشر لديهم أكبر الأدمغة

الدماغ البشري كبير جدًا بالنسبة إلى حجم الجسم، لكن هناك اعتقاد خاطئًا آخر هو أن البشر لديهم أكبر الأدمغة من أي كائن حي. ما حجم الدماغ البشري؟ كيف تقارنه بالأنواع الأخرى؟

يبلغ متوسط دماغ الشخص البالغ حوالي ثلاثة أرطال ويبلغ طوله حوالي 15 سم. وأكبر دماغ حيواني ينتمي إلى حوت العنبر الذي يبلغ وزنه 18 رطلاً! هناك حيوان آخر ذو دماغ كبير هو الفيل، حيث يبلغ متوسط حجم الدماغ حوالي 11 رطلاً.

ولكن ماذا عن حجم الدماغ النسبي بما يتناسب مع حجم الجسم؟ يجب أن يكون لدى البشر بالتأكيد أكبر الأدمغة مقارنةً بحجم الجسم، أليس كذلك؟ مرة أخرى، هذه الفكرة هي أيضا محض خرافة. ومن المثير للدهشة أن حيوانًا واحدًا يحمل أكبر حجم للدماغ مقارنة بحجم الجسم هو الدجاج، حيث يشكل الدماغ حوالي 10 بالمائة من كتلة جسمه.

الخرافة 5: تموت خلايا الدماغ بشكل دائم

تشير الحكمة التقليدية منذ فترة طويلة إلى أن البالغين لديهم فقط عدد من خلايا الدماغ وأننا لا نشكل خلايا جديدة أبدًا. بمجرد أن تضيع هذه الخلايا، فهل ذهبت للأبد؟

في السنوات الأخيرة، اكتشف الخبراء أدلة على أن الدماغ البشري للبالغ يشكل بالفعل خلايا جديدة طوال الحياة، حتى أثناء الشيخوخة. وتُعرف عملية تكوين خلايا دماغية جديدة باسم التوليد العصبي Neurogenesis، وقد وجد الباحثون أن ذلك يحدث في منطقة مهمة واحدة على الأقل من الدماغ تسمى الحصين Hippocampus.

الخرافة 6: شرب الكحول يقتل خلايا الدماغ

يرتبط جزئياً بخرافة أننا لا نُكوَِن خلايا عصبية جديدة أبدًا وهي فكرة أن شرب الكحول يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا في الدماغ. اشرب كثيرا، وقد يقول لك بعض الأشخاص، ستفقد خلايا دماغك الثمينة التي لا يمكنك تجديدها أبدًا. لقد تعلمنا أن البالغين يحصلون بالفعل على خلايا دماغية جديدة طوال الحياة، لكن هل يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى قتل خلايا الدماغ؟

في حين أن تعاطي الكحول المفرط أو المزمن يمكن أن يكون له بالتأكيد عواقب وخيمة على الصحة، لا يعتقد الخبراء أن الشرب يسبب موت الخلايا العصبية. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن شرب المشروبات الكحولية لا يقتل الخلايا العصبية.

الخرافة 7: هناك 100 مليار خلية عصبية في الدماغ البشري

ضع في مربع البحث على غوغل “كم عدد خلايا الدماغ” ستحصل على النتيجة التالية “100 مليار خلية عصبية” تم تكرار تقدير 100 مليار خلية عصبية في كثير من الأحيان بحيث لا أحد متأكد تمامًا من أين نشأت هذه الخرافة. ففي عام 2009، قرر أحد الباحثين حساب الخلايا العصبية في أدمغة البالغين ووجد أن الناتج كان بعيدًا عن ما يتم تداوله.

بناءً على هذا البحث، يبدو أن الدماغ البشري يحتوي على ما يقرب من 86 مليار خلية عصبية. فإن كنت تجد الفرق بينهما ليس شاسعا جدا فـ 14 مليار هو حقا رقم كبير للغاية.

إقرأ أيضا

اترك تعليقا