اختبارات الشخصية : كيف تستخدم قوائم التقرير الذاتي لقياس الشخصية؟

الكاتب rachid
3٬909 مشاهدة

قوائم التقرير الذاتي Self-Report inventories هي نوع من الاختبارات النفسية التي تستخدم غالبًا في تقييم الشخصية. ويعد التقرير الذاتي أي اختبار أو مقياس أو مسح يتعلق بتقرير الفرد عن أعراضه أو سلوكه أو معتقداته أو مواقفه.

وعادة ما يتم جمع بيانات التقرير الذاتي باستخدام ورقة وقلم أو بشكل إلكتروني، أو في بعض الأحيان من خلال المقابلة. ويعرض التقرير الذاتي عددًا من الأسئلة أو العبارات التي قد تصف أو لا تصف صفات أو خصائص معينة لموضوع الاختبار.

أنظر المقال التالي : اختبارات الشخصية في علم النفس

وتستخدم التقارير الذاتية بشكل شائع في مجال علم النفس، وخاصة في الأبحاث السريرية. و واحدة من أدوات التقرير الذاتي الأكثر استخدامًا هو مقياس مينيسوتا للشخصية (MMPI).

وغالبًا ما يتم مشاهدة هذه الاستبيانات في مكاتب الأخصائيين وفي اختبارات الشخصية عبر الإنترنت وفي استطلاعات أبحاث السوق. وحتى الكوييز quizzes التي تشاهدها غالبًا على الفايسبوك هي أمثلة على قوائم التقارير الذاتية. وفي حين أن هذا الأخير مثال على استخدام قوائم التقرير الذاتي هذه بطريقة غير رسمية ومسلية فقط، فإن هذه الاستطلاعات يمكنها أن تخدم أهدافًا أكثر خطورة.

كما يمكن استخدام هذا النوع من الاستقصاء للنظر في سلوكياتك الحالية، والسلوكيات السابقة والسلوكيات المحتملة في مواقف مفترضة.

أمثلة

هناك العديد من قوائم التقرير الذاتي المختلفة. وفيما يلي بعض الأمثلة المعروفة:

مقياس مينيسوتا للشخصية MMPI-2

مقياس مينيسوتا للشخصية Minnesota Multiphasic Personality Inventory يعتبر من أشهر التقارير الذاتية، وتم نشر اختبار الشخصية هذا لأول مرة في أربعينيات القرن العشرين، وتم تنقيحه لاحقًا في الثمانينيات، ويُعرف اليوم باسم MMPI-2. ويحتوي الاختبار على أكثر من 500 بيان يقيم مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك العلاقات الشخصية، والسلوكيات غير السوية، والصحة النفسية وكذلك المواقف السياسية والاجتماعية والدينية والجنسية.

استبيان السمات الستةَ عشر

استبيان السمات الستةَ عشر The 16 Personality Factor Questionnaire مثال آخر معروف للتقارير الذاتية هو الاستبيان الذي طوره رايموند بيرنارد كاتل Raymond Bernard Cattell لتقييم الأفراد بناءً على نظرية سمات الشخصية The Trait Theory of Personality. ويستخدم هذا الاختبار لإنشاء ملف تعريف شخصي للفرد وغالبًا ما يستخدم لتقييم الموظفين ومساعدة الأشخاص على اختيار الوظيفة المناسبة.

مقياس كاليفورنيا للشخصية

مقياس كاليفورنيا للشخصية California Personality Inventory هو مقياس مبني على أساس MMPI، حيث استخلص من هذا الأخير ما يقرب نصف الأسئلة، وتم تصميم الاختبار لقياس خصائص مثل ضبط النفس والتعاطف والاستقلال.

أنظر المقال التالي :علم نفس الشخصية “لهذا أنت مميز”

نقاط قوة وضعف التقارير الذاتية

مزايا التقارير الذاتية

غالبًا ما تكون قوائم التقارير الذاتية حلاً جيدًا عندما يحتاج الباحثون إلى إدارة عدد كبير من الاختبارات في فترة زمنية قصيرة نسبيًا. ويمكن إكمال العديد من قوائم التقارير الذاتية بسرعة كبيرة، وغالبًا في أقل من 15 دقيقة. وهذا النوع من الاستبيان هو خيار ميسور التكلفة للباحثين الذين يتعاملون بميزانيات صغيرة.

قوة أخرى هي أن نتائج قوائم التقارير الذاتية تكون بشكل عام أكثر موثوقية وصلاحية من الاختبارات الإسقاطية. وسجل الاختبارات موحدة ومبنية على المعايير التي تم وضعها من قبل.

عيوب التقارير الذاتية

قوائم التقارير الذاتية لها نقاط ضعفها أيضا. على سبيل المثال، في حين أن العديد من الاختبارات تنفذ استراتيجيات لمنع “التزييف الإحترافي” أو “التزوير” (التظاهر بشكل أساسي بأن شيئا ما جيد أو سيء على عكس حقيقة الأمر)، فقد أظهرت الأبحاث أن الناس قادرون على ممارسة الخداع أثناء إجراء اختبارات التقارير الذاتية ( أناستاسي وَ أوربينا، 1997).

نقطة ضعف أخرى هي أن بعض الاختبارات طويلة ومملة للغاية. على سبيل المثال، يستغرق MMPI حوالي 3 ساعات لإكماله. وفي بعض الحالات، قد يفقد المشاركون الإهتمام داخل الاختبار ولا يجيبون على الأسئلة بدقة. بالإضافة إلى ذلك، الأفراد في بعض الأحيان ليسوا قادرين على وصف سلوكهم بدقة. وقد يحاول بعض الأفراد إخفاء مشاعرهم وأفكارهم ومواقفهم.

إن جمع المعلومات من خلال تقرير ذاتي، له حدوده. وغالبًا ما يكون الناس متحيزين عند الإبلاغ عن تجاربهم. على سبيل المثال، يتأثر العديد من الأفراد بوعي أو بغير وعي بـ “الميل إلى المقبول اجتماعيا social desirability“، والتي من المرجح أن تُعتبر أشياء مقبولة أو مفضلة اجتماعيًا.

وتخضع التقارير الذاتية لهذه التحيزات والقيود:

  • الصدق Honesty: قد تكون الموضوعات مقبولة اجتماعيًا ولكنها لا تتسم بالصدق.
  • القدرة على الاستبطان Introspective Ability: قد لا يتمكن الأشخاص من وصف أنفسهم بدقة.
  • تأويل الأسئلة Interpretation of the questions: قد تكون صياغة الأسئلة مربكة أو لها معان مختلفة لموضوعات مختلفة.
  • موازين التقييم Rating Scales: تصنيف شيء بـ “نعم” أو “لا” يمكن أن يكون مقيدًا للغاية، ويمكن أن يكون غير دقيق ويخضع لميل فردي لإنهاء الأسئلة بشكل سريع وغير دقيق.
  • الاستجابة المتحيزة Response Bias تخضع الأسئلة لجميع التحيزات، سواء كانت مرتبطة بتجربة حديثة أو مهمة وعوامل أخرى.
  • التحيز في انتقاء العينات Sampling Bias: الأشخاص الذين يكملون الاستبيان هم الأشخاص الذين سيكونون أساس الدراسة. فهل يمثلون حقا العينة التي كنت تود في الأصل دراستها؟
لماذا يتم استخدام معلومات التقرير الذاتي بالاقتران مع البيانات الأخرى؟

يقترح معظم الخبراء في البحث النفسي والتشخيص عدم استخدام بيانات التقرير الذاتي منفردة. بل من الأفضل إجراء البحوث بالجمع بين بيانات التقرير الذاتي والمعلومات الأخرى، مثل سلوك الفرد أو البيانات الفسيولوجية. وهذا التقييم “متعدد الوسائط multi-modal” أو “متعدد الأساليب multi-method” يوفر صورة أكثر شمولية وبالتالي أكثر دقة للموضوع قيد الدراسة.

إقرأ أيضا

1 تعليق

waleed aldigs سبتمبر 6, 2020 - 4:48 ص

رائع جدا

رد

اترك تعليقا