إدمان المواد: المنشطات؛ من الكافيين إلى الكوكايين

الكاتب rachid
1٬283 مشاهدة

المنشطات Stimulants هي فئة من المواد ذات التأثير النفسي والتي تزيد من نشاط الدماغ. يمكن لهذه المواد رفع درجة اليقظة والمزاج مؤقتًا. وبعض المواد المنشطة قانونية وتستخدم على نطاق واسع. كما أن الكثير منها يسبب الإدمان. وتشترك المنشطات في العديد من القواسم المشتركة، لكن لكل منها خصائص وتأثيرات فريدة.

وتشمل المواد التي تصنف على أنها منشطات:

  • الكافيين
  • النيكوتين
  • الكوكايين
  • الميثامفيتامين
  • المنشطات الطبية (الموصفة طبيا)

كافيين

الكافيين هو أكثر المواد ذات التأثير النفسي والمنتشر على نطاق واسع في العالم، ومن المواد التي تسبب الإدمان. ويوجد في القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاتة والمشروبات الغازية. وبينما يؤدي الكافيين إلى العديد من الآثار الإيجابية مثل زيادة الطاقة واليقظة، إلا أن الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب أعراضًا مثل القلق والأرق والصداع والتعب.

النيكوتين

يعتبر النيكوتين أحد أكثر المواد ذات التأثير النفساني الثلاثة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في العالم، على الرغم من وجود عدد قليل من الاستخدامات الطبية (إن وجدت). فخلال أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه، كان التدخين يعتبر موضة. وأدت التقارير عن الآثار الصحية الضارة إلى تجنب استخدام السجائر بشكل متزايد. ومع ذلك، تفيد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه في عام 2014، ما يقرب من 17 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة فوق سن 18 (حوالي 40 مليون شخص) يدخنون السجائر.

وأفاد المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن استخدام التبغ هو أحد الأسباب الرئيسية التي يؤدي إلى الوفاة والمرض والعجز في الولايات المتحدة، ويعزى استخدام السجائر إلى أكثر من 480،000 حالة وفاة مبكرة كل عام.

الكوكايين

الكوكايين هو مادة غير قانونية ذات تأثير نفسي شديد مصنوعة من أوراق شجرة الكوكا. وخلال أواخر القرن التاسع عشر، دعا المحلل النفسي سيغموند فرويد Sigmund Freud إلى استخدام الكوكايين كعلاج للاضطرابات النفسية، لكنه سرعان ما أدرك لاحقًا خصائص الإدمان على مادة الكوكايين. وخلال أوائل القرن العشرين، كان الكوكايين قانونيًا في الولايات المتحدة ويمكن العثور عليه في العديد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفها طبيا.

وفي عام 1906، بدأت الحكومة تطلب من الشركات المصنعة تسمية المنتجات المحتوية على الكوكايين وبدأت في فرض قيود جدية على التوزيع في أوائل العشرينات. ويعد الكوكايين مادة محظورة ويعتبر استخدامها وبيعها غير قانونيين في معظم الحالات. واليوم، يعد الكوكايين من أكثر المواد غير القانونية استخدامًا بالعالم.

ويُمتص الكوكايين بسرعة باستعمال عدة طرق، بما في ذلك استنشاقه أو حقنه أو تناوله عن طريق الفم. ويصل إلى المخ بسرعة ثم يتم توزيعه على الأنسجة الأخرى في جميع أنحاء الجسم. ويتم استقلاب الكوكايين بسرعة عن طريق الأنزيمات في الكبد والبلازما في حوالي 30 إلى 60 دقيقة ولكن يمكن اكتشافه في اختبارات البول لمدة تصل إلى 12 ساعة من تناوله.

الميثامفيتامين

الميثامفيتامين، المعروف أيضا باسم الميثيل، يسبب الإدمان بسرعة ويدمر الأنسجة في المخ، مما قد يؤدي إلى تلف في الدماغ.

المنشطات الطبية

المنشطات الطبية هي مجموعة من العقاقير ذات التأثير النفساني التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي central nervous system والجهاز العصبي المستقل autonomic nervous system. وبعض الآثار المترتبة على استخدام هذه الأدوية تشمل الهزات، تضيق الأوعية، الأرق، عدم انتظام دقات القلب، الإثارة وفقدان الشهية.

كانت هذه العقاقير تستخدم على نطاق واسع في علاجات السمنة وفقدان الوزن، لكن خصائصها الإدمانية تسببت في استخدامها نادرًا لهذا الغرض.

وتستخدم هذه المنشطات الطبية في الوقت الحالي لعلاج بعض الاضطرابات الجسدية والنفسية، بما في ذلك اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة Attention-deficit hyperactivity disorder أو (ADHD). وبعض الأسماء الشائعة لهذه المنشطات تشمل ريتالين، أديرال، وديكسيدرين. وتعمل المنشطات الطبية من خلال تعزيز تأثيرات الدوبامين والنورادرينالين ويمكن أن تؤدي إلى زيادة ضغط الدم، والتنفس وزيادة النشوة.

إقرأ أيضا

1 تعليق

احمد مايو 19, 2020 - 7:57 م

مهم

رد

اترك تعليقا