أمازلت تعتقد أن العالم يحتوي ذكورا وإناثا فقط!

الكاتب rachid
2٬128 مشاهدة

يصنف الشخص على أنه غير ثنائي non-binary إذا كانت هويته الجنسانية غير ذكر أو أنثى. وقد يتعرف الأفراد غير الثنائيين على هويتهم الجندرية، أو أنهم agender (أي بدون انتماء جنساني)، أو خارج نطاق الثنائية الجنسانية Off the binary، أو أي شيء آخر تمامًا.

وفي بعض الأحيان يتم تضمين الأشخاص غير الثنائيين في فئة واسعة من الأشخاص المتحولين جندريا transgender. وهذا يمثل تطوراً تاريخياً، كون المتحولين جندريا غالباً ما يُفهمون على أنهم من ينتقلون من نوع إلى آخر داخل الثنائية الجنسانية أي من الذكر إلى الأنثى أو العكس. وكانت فكرة أن المتحولين جندريا يجب أن يتجهوا نحو فئتي الذكور أو الإناث وكانت هذه الفكرة سائدة على نطاق واسع، وشكلت تحديا داخل المجتمع الطبي.

ما هي الهوية الجندرية أو الهوية الجنسانية؟

الهوية الجندرية للأشخاص هي إحساسهم الداخلي بأنفسهم على أنهم ذكور أو إناث أو أي صنف آخر. والأشخاص المتوافقون جندريا Cisgender هم أولئك الذين تتشابه هويتهم الجندرية مع الجنس الذي يصنفون ضمنه عند الولادة. أما الأشخاص المتحولون جندريا فهم أولئك الذين تختلف هويتهم الجندرية عن جنسهم البيولوجي.

وتختلف الهوية الجندرية عن الدور الجنسي أو التعبير الجنسي. فالهوية الجندرية تشير إلى كيف يفهم الناس أنفسهم، أما التعبير الجنسي فهو كيف يصفون أنفسهم. في حين أن الدور الجنسي هو مجموعة من السلوكيات والأنشطة التي يتوقع المجتمع أنها مرتبط بجنس معين، داخل الزمان والمكان، وبمعنى أدق على الذكور أن يتصرفوا كذكور والإناث كإناث. ويُشار أحيانًا إلى فكرة أن الرجال والنساء يختلفون اختلافًا جذريًا ويجب أن يتصرفوا بطرق محددة جدًا، باعتبارها أساسًا لنوعهم الجنسي.

والنوع الجنسي Gender يختلف أيضا عن الجنس Sex والتوجه الجنسي sexual orientation. فالجنس Sex يشير إلى الخصائص البيولوجية للشخص – الكروموسومات، الهرمونات، والجانب التشريحي. أما الميول الجنسي Sexual orientation فيشير إلى الجانب الرومانسي وميول الفرد تجاه أشخاص آخرين. ويمكن لأي شخص من أي جنس sex أن يكون له هوية جنسانية gender identity و ميول جنسي sexual orientation.

ما هي الثنائية الجنسانية Gender Binary؟

الثنائية الجنسانية هي فكرة إشكالية مفادها أنه لا يوجد سوى جنسين، أي أن جميع الأفراد هم من الذكور أو الإناث. وقد يقول البعض أن هناك جنسين فقط، لذلك يجب أن يكون هناك نوعان فقط من الجنس، ولكن هذه الحجة معيبة.

فعلى الرغم من أننا نقوم بتصنيف معظم الأطفال إلى ذكر أو أنثى، إلا أن هناك تنوعًا أكبر من ذلك من حيث الجنس Sex والجندر Gender. وبيولوجيا تحديد الجنس معقد إلى حد ما، فمن حيث الصبغيات معظم الناس هم XX أو XY ، ولكن بعض الأشخاص يكونون XXY أو XO.

بالإضافة إلى ذلك، لا تحدد الصبغيات بشكل كامل الجنس البيولوجي. فبعض الناس ممن يحملون XY قد يكونون نساء. ولدى أشخاص آخرين أجسام تقع بين الذكور والإناث، من الناحية الصبغية، والتشريحية، أو الهرمونية.

لذلك، نظرًا للتنوع الكبير في البيولوجيا الجنسية، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن هناك أيضًا مجموعة واسعة من الهويات الجنسانية. فقد تعرفت الثقافات حول العالم على أجناس مختلفة غير الذكور والإناث عبر التاريخ.

أنواع الجندرية غير الثنائية

غير الثنائي Non-binary هو مصطلح لوصف الهويات الجنسانية التي تختلف عن الإنتماء للنوع الذكور أو الإناث. وفي حين أن هناك العديد من أنواع الهويات الجنسانية غير الثنائية، إلا أن بعضها يتم مناقشته بشكل أكبر من الأنواع الأخرى. وتشمل هذه الأصناف:

  • معدوم الهوية الجندرية Agender: شخص يعرف أنه بدون هوية جنسانية، أو أشخاص لا يشعرون بانتمائهم لأي نوع.
  • ثنائي الهوية الجندرية Bigender: شخص يمتلك هويتين جندريتين في آن واحد.
  • مرن الهوية الجندرية Genderfluid: الشخص الذي تتغير هويته، سواء بين الثنائية؛ ذكر – أنثى أو خارجها.
  • حر الهوية الجندرية Genderqueer: هو مصطلح آخر للأفراد ذوي الهوية غير الثنائية.
  • غير ثنائي Non-binary: هو الشخص الذي يشعر أن هويته الجنسانية لا تنتمي للذكور أو الإناث، ويشار إليه أيضًا باسم NB أو enby.
  • خارج الثنائية Off the binary: هو شخص لا تتناسب هويته الجنسانية بشكل جيد مع الصنف الذكوري أوالأنثوي. ويمكن الإشارة إلى هذا أيضًا باسم النوع الثالث.

مناقشة التوجه الجنسي

هل سبق لك أن لاحظت أن مناقشة ميولك الجنسي يعني الكشف عن هويتك الجنسانية؟ تُستخدم كلمات الميولات الجنسية عمومًا لرسم مقارنة بين الهوية الجنسانية لشخص ما ونوع الأشخاص الذين ينجذب إليهم.

على سبيل المثال، إذا كنت شخصًا ينجذب إلى الرجال وتعرف بأنك تميل إلى الجنس الآخر، فحثما جنسك أنثى. ومع ذلك، عندما تكون الهوية الجندرية لشخص ما معقدة، أو لا يرغب في الكشف عنها، فهناك طرق أخرى لإكشاف ميوله الخاص، مع إبقاء هويته الجنسانية خارج المناقشة.

ويمكن أن يشكل هذا مصدر قلق للشخص غير الثنائي، عندما يحاول التحدث عن الأشخاص الذين ينجذب إليهم. وللتغلب على قيود الكلمات مثل الجنس الآخر والمثلي والمخنث، يصف بعض الأشخاص ميولهم الجنسي على أنهم جينوسيكس gynosexual أوأندروسيكس androsexual أو كليهما.

وعودة إلى الكلام السابق، فالشخص جينوسيكس gynosexual ينجذب إلى النساء (جينو هو لفظ مشتق من اليونانية، يستخدم لوصف الأشياء المتعلقة بالمرأة). أما الشخص الذي يصف نفسه بـ أندروسيكس androsexual فهو شخص ينجذب إلى الرجال (أندرو هو لفظ مستخدم لوصف الأشياء المتعلقة بالرجال).

الجندرية و الضمائر

قد يستخدم الأشخاص غير الثنائيون ضمائر محايدة. فعلى الرغم من أن هناك مجموعة متنوعة من الضمائر المحايدة، إلا أن الأكثر شيوعا هو المفرد “هم”، فيتم الإشارة إلى الشخص بـ هم، عوض قول : هو أو هي.

وقد يكون من الصعب على بعض الأشخاص التعود على استخدام المفرد “هم”، ولكنه يصبح أسهل مع الممارسة. فإذا كنت تفكر في ذلك، فإن العديد من الناس يستخدمون المفرد “هم” كلما كانوا يشيرون إلى شخص لا يعرفون هويته الجندرية. (تم استخدام المفرد هم مرتين في الجملة السابقة، وربما معظم الناس لم يلاحظوا ذلك)

ربما تكون معتادا على استخدام مفردات معينة تشير إلى الأشخاص الذين لم يتم وصف هويتهم الجنسانية كذكور أو إناث. ومع ذلك، سيكون من المهذب أكثر احترام هويتهم.

إقرأ أيضا

1 تعليق

س أكتوبر 12, 2020 - 1:09 ص

اشكركم على الشرح الجميل

رد

اترك تعليقا